بناء الميناء الجديد لآسفي
يندرج هذا المشروع الهام في إطار الاستراتيجية الوطنية للموانئ في أفق 2030 والهادفة إلى تعزيز حصة المغرب من سوق التجارة البحرية الدولية والرحلات السياحية وإلى إدماج في نظام الموانئ داخل شبكة حركة النقل الجهوي، كما يهدف هذا المشروع من جهة أخرى إلى المساهمة في ترسيخ التوازنات الجهوية للمملكة و تعزيز التنمية الاجتماعية والبشرية، ودعم تنافسية النشاط الاقتصادي.
يدخل ميناء آسفي في قطب عبدة-دكالة، كأحد الأقطاب الستة المكونة للاستراتيجية الوطنية الكبرى و يطمح بالأساس إلى مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيميائية للجهة وإلى تطوير حركة النقل من صنف الحمولات الطاقية الكبرى والصناعة المعدنية.
الموقع |
المديرية الإقليمية آسفي |
أهداف المشروع |
تزويد البلاد بميناء قادر على الاستجابة، في الشطر الأول، لاحتياجات المرحلة الأولى للمحطة الحرارية المستقبلية للمكتب الوطني للماء والكهرباء من حيث حركة مرور الفحم، وتلبية احتياجات التوسع في الشطر الثاني لاستضافة سفن أخرى ناقلة للفحم وغيرها من الأنشطة (المكتب الشريف للفوسفاط، خام ميناء آسفي المدينة... الخ.) وغيرها من أنشطة المرور المختلفة |
محتوى المشروع |
منشأة الحماية :
- حاجز رئيسي بطول مجموعه 2263م
- حاجز ثانوي بطول مجموعه 777م
- منشآت الحماية بطول مجموعه 350م
منشأة الرسو :
- محطة للفحم ب -16.50 (m/Zh) و 289 متر طولي
- رصيف للخدمة ب -6.00 (m/Zh) و طول 100 م
- الأرض كاملة: 3 هكتار
- الحفر والتنقيب: 135000 م مكعب
|
التكلفة |
3.929 مليار درهم |
الشركة |
تكتل SGTM / STFA |
التمويل |
BG |
مدة الإنجاز |
53 شهر |
تاريخ البدء |
مارس 2013 |
تاريخ الانتهاء |
أواخر 2017 |
تقدم المشروع |
36 % |
تاريخ التحديث نونبر 2015