استراتيجية
إن مهنة الإشراف المنتدب على المشاريع تأتي في سياق يتسم ب :
- أهمية الرهانات المرتبطة بانجاز البنايات العمومية والتي عرفت تطورا ملحوظا ولا سيما على مستوى الميزانيات المرصودة ورقم المعاملات المدبرة
- التعقيد المتزايد للمنشآت المنجزة مع إدخال التكنولوجيات المبتكرة والمتطورة
- متطلبات تحقيق الجودة و التي تتغيرمن متدخل إلى آخر
- الإطار المنظم للصفقات العمومية الذي أصبح أكثر صرامة
ولمواجهة هذا الوضع المتغير فقد وجهت مديرية التجهيزات العامة إستراتيجيتها و خطة عملها نحو عدة محاور إستراتيجية على النحو التالي:
المحور |
القيمة |
الأهداف |
المحور الأول :التجهيزات العامة الكبرى |
المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد من خلال إنجاز أوراش كبرى ذات جودة وبأقل التكاليف وفي الآجال المحددة |
-توضيح مسؤوليات أصحاب المشاريع (نقص في البرمجة، نقص في تقدير الميزانية، تأخر في التمويل) -السهر على إنجاز جميع المشاريع وفق أهداف الكلفة و الجودة والآجال - تنويع حقيبة مشاريع التجهيزات العامة واستهداف مشاريع ذات قيمة مضافة تقنية وإستراتيجية عالية : مباني مستدامة و مباني معقدة وترميم وإصلاح |
المحور الثاني : مهمة تقنينية |
المساهمة في تطوير التنظيم التقني والتعيير والابتكار التقني والتكنولوجي في ميدان البناء |
- تطوير تعميم التقنيات والمساهمة في نقل التكنولوجيا - إكمال جميع الوثائق التقنية والتنظيمية التي تغطي جميع حصص الأشغال في ميدان البناء وتشمل جل دفاتر المقتضيات المشتركة والدلائل المطبقة في هذا المجال قصد تعميمها داخليا وخارجيا وتسهيل استعمالها - مواكبة اجراآت التنمية المستدامة والجودة البيئية العالية ضمن النجاعة الطاقية و تثمين استخدام المواد المحلية |
المحور الثالث: ترشيد النفقات |
ملاءمة طريقة تسيير مديرية التجهيزات العامة لمتطلبات مهمتها كمورد خدمات |
- التوفر على نظام مرن ومتجاوب عبر وضع نظام تدبير لكل مشروع على حدة - تحسين مسطرة اتخاذ القرارات من خلال تحميل المصالح الخارجية لمسؤوليتها في هذا المجال وضمان مشاركتهم في مخطط العمل الاستراتيجي لمديرية التجهيزات العامة - تخصيص الموارد الكافية مع الأخذ بعين الاعتبار عبء و عدد المشاريع في كل إقليم - تطوير ثقافة النتائج وذلك بوضع آليات لقياس الأداآت والمقارنة بين المصالح - إنجاح تحول الإطار المؤسساتي لمديرية التجهيزات العامة نحو الوكالة |
المحور الرابع : جودة الخدمة |
ضمان رضا أصحاب المشاريع و الوفاء بالالتزامات والتجاوب والفعالية في تدبير شكاوى الزبناء |
- ضمان استخدام أفضل للتجهيزات العمومية من خلال تطوير نظام يروم الإنصات للزبناء - المساهمة في إضفاء صورة الوزارة كمؤسسة تقنية ومهنية وذلك بتأمين السرعة والكفاءة في معالجة شكاوى الزبناء - تعزيز وتنويع التدخل في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع بإتباع سياسة التسويق |
المحور الخامس : تحسين السيرورة |
الانخراط في منهجية التقدم والتطوير المستمر لأداء مديرية التجهيزات العامة وتحسين وسائل التدبير واتخاذ القرار |
- تثمين إمكانات القطاع من خلال جودة انجازاتنا وحرفيتنا وفعالية تنظيمنا -تحسين نظام المعلومات وتطوير جداول مراقبة تتبع المشاريع - وضع إستراتيجية التواصل وتسويق منجزات مديرية التجهيزات العامة وذلك لجلب شركاء جدد - تحيين نظام تدبير الجودة و تجديد شهادة ISO 9001 |