السكك الحديدية والنقل السككي
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

النقل السككي   

A+     A-

السكك الحديدية والنقل السككي

 

1. الإطار و الأهداف:

اختار المغرب عدم الاقتصار الكلي على النقل الطرقي وذلك عبر تشجيع النقل الجماعي المتعدد الأنماط ذي القدرات الاستيعابية الكبيرة والمساهم في التنمية المستدامة. هذا الخيار يجعل من الضروري تطوير النقل السككي من أجل :

  • مواكبة التطور المجالي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة والاستجابة لتطلعات الزبناء والفاعلين الاقتصاديين عبر التوفر على شبكة فعالة وعصرية؛
  • تحقيق قفزة نوعية في مجال المنظومة السككية وإعدادها لمواجهة التحديات المقبلة المتعلقة بحركية المسافرين والبضائع؛
  • تحسين المنتوج السككي وتوفير خدمات أكثر جاذبية؛
  • تحسين المردودية والتنافسية وفعالية آليات الإنتاج.

لقد تم تسجيل صحوة جديدة لقطاع النقل السككي بالمغرب التي تكرست بالتزايد الجلي للطلب على هذا النمط، حيث ارتفع رواج المسافرين من 14 مليون مسافر سنة 2003 إلى 34 مليون سنة 2011، أي بنسبة نمو سنوي بلغت12 في المائة. كما تم توطيد وتعزيز النتائج المحصلة والآفاق الواعدة للنقل السككي، لتوسيع الشبكة مع ولوج عهد السرعة الفائقة والعمل من أجل تموقع استراتيجي في المجال اللوجستيكي.

إن البرامج التعاقدية المبرمة بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية لفترات 2005-2009 و2010-2015 لإنجاز برامج استثمارية هامة بلغت على التوالي 18 و33 مليار درهم لتأهيل آليات الإنتاج والرفع من القدرة الاستيعابية للشبكة السككية وتوسيع رقعتها وعصرنتها.

2. معطيات عامة:

عمل المغرب على إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكتها وهو حاليا يستغل شبكة مكونة من :

  • 2110 كلم من خطوط السكك الحديدية منها 600 كلم ذات اتجاهين و 1284 كلم من الخطوط تعمل بالطاقة الكهربائية.
  • تصل سرعة القطارات بهذه الخطوطإلى 160 كلم/س.
  • تربط هذه الخطوط بين الجنوب (مراكش) والشرق (وجدة) مع باقي الشبكة الوطنية إلى طنجة ، آسفي ، وادي زم ، الجديدة وبوعرفة.

فيما يخص المعدات المتحركة فقد عمل المكتب الوطني للسكك الحديدية على شراء وإعادة تأهيل أسطول متنوع مكون من:

  • 234 قاطرة
  • 516 سيارة للمسافرين
  • 5369 عربة لنقل البضائع.

3. برنامج العمل المنبثق من البرنامج الحكومي 2012-2016

لتحقيق الأهداف المسطرة في البرنامج الحكومي، تم تحديد برنامج عمل ملموس تم تدقيقه كما يلي:

• الإصلاح المؤسساتي:
  • توسيع نشاطات المكتب الوطني للسكك الحديدية،
  • تعديل القانون المتعلق بتحويل المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى شركة مجهولة الاسم والعمل على فصل الاختصاصات بين بناء وتهيئة التجهيزات الأساسية والمعدات المتحركة وصيانتها وعمليات الاستغلال والتثمين،
  • تعزيزٌ الحكامة : تدقيقٌ داخلي،ً مخططات تدبير المخاطر،...
  • مواصلة ترشيدٌ النفقات وتفويتٌ إنجاز الخدمات الملحقة إلى الغير،
  • تنفيذ مقتضيات البرنامج التعاقدي مع الدولة لفترة 2010-2015.
• مشروع خط القطار فائق السرعة

من أجل مواكبة التطور الملحوظ للطلب و الرفع من سعة الشبكة السككية، أنجز المغرب مخططا مديريا من أجل تزويد البلاد بشبكة سككية لخطوط القطارات ذات السرعة الفائقة. يهدف هذا المخطط إلى بناء حوالي 1500 كلم في أفق 2035. و في هذا الإطار سيتم:

  • إنهاء الخط السككي للقطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء
  • اقتناء تجهيزات سككية: السكة، التشوير، المعدات والأسلاك الكهربائية،...
  • ملاءمة وتحسين الخطوط الحالية بمداخل طنجة والقنيطرة
  • بناء قواعد أشغال باثنين سيدي اليمني والقنيطرة وربطهما بالخطوط الحالية والجديدة
  • اقتناء قطارات فائقة السرعة
  • ورشة لصيانة القطارات فائقة السرعة بطنجة - مغوغة
  • إنجاز دراسات خط القطار فائق السرعة نحو مراكش
  • إنجاز دراسات مهيكلة لاسيما تلك الخاصة بخط القطار الفائق السرعة بين الدار البيضاء ومراكش، المحطات السككية،....
• تأهيل الخطوط السككية
  • مواصلة أشغال الرفع من القدرة الاستيعابية للربط السككي عبرتثليث خط القنيطرة - الدار البيضاء وتثنية مقاطع من خط سطات-مراكش وتأهيل خط سيدي قاسم-طنجة
  • كهربة خط فاس - وجدة (مرحلة أولى فاس-تازة) و تاوريرت – الناظور
  • إعداد دراسات توسيع الشبكة الكلاسيكية (بني ملال، طنجة تطوان،...)
• مواكبة التطور المجالي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة

لتحقيق قفزة نوعية في مجال المنظومة السككية لمواكبة التطور المجالي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة والاستجابة لتطلعات الزبناء و الفاعلين الاقتصاديين، سيواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية مجهوداته للمساهمة في تطوير النقل الجهوي (RER البيضاء) وذلك عبر :

  • إنشاء قاعدة سككية جديدة على طول 63 كلم بين المحمدية والدار البيضاء الميناء وبين جنوب  الدار البيضاء ومطار محمد الخامس
  • إنجاز مقطع تحت أرضي على طول 9 كلم بين محطتي الدار البيضاء الميناء وجنوب الدار البيضاء
  • اقتناء 19 قطار
  • إنجاز الأشطر الأولى من المحطات اللوجستيكية السككية بكل من ميطا وزناتة، فاس، مراكش وطنجة
  • تنفيذ مخطط لوجستيكي خاص بنقل المواد الطاقية : وضع السكك الحديدية داخل منشآت الزبائن وربط تجهيزات الشحن والتفريغ لشركة أفريقيا بشبكة السكك الحديدية بكل من ميناء طنجة المتوسط، سيدي بوعثمان، جرف الأصفر والنواصر
  • إنجاز الربط السككي للوحدة الصناعية لشركة رونو بملوسة و ميناء طنجة المتوسط (المرحلة الثانية)
  • ربط زبائن بالسكة الحديدية مع ملاءمة التجهيزات: وضع السكك الحديدية داخل منشآت الزبائن (سيماط بن أحمد، سيماط ميناء الجرف الأصفر، محطة توزيع سيماط،)
  • تنفيذ مخطط لوجستيكي خاص بنقل الحبوب : وضع السكك الحديدية داخل منشآت الزبائن وربط مخازن الحبوب بشبكة السكك الحديدية ((Univers Grains à Meknès, Dalia Grains à Laassilat, aissCéreales à Lassilat)).

و في إطار تشجيع المقاولة المغربية لإشعاع المغرب سيعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية على:

  • تعزيز الشراكة مع المقاولات الصغرى والمتوسطة
  • مواصلة مخطط تفويض الأنشطة الموازية بشراكة مع القطاع الخاص
  • دراسة جدوى وإمكانية إحداث قطب ذي إشعاع جهوي لصيانة وملاءمة المعدات
  • إحداث معهد للتكوين في مهن السكك الحديدية
  • مواصلة المجهودات المتعلقة بتطوير الشراكة مع القطاع الخاص والعمومي في مجال تمويل المشاريع السككية
• سلامة الممرات السككية

في إطار تحقيق السلامة بالممرات وتقليص الحوادث في ملتقيات الطرق والسكك الحديدية سيتم:

  • تسريع وثيرة حذف الممرات المستوية (118 ممر في أفق 2015) حذف 50% من هذه الممرات في أفق 2025
  • مواصلة برنامج عصرنة تجهيزات ومنشآت الأمن والسلامة
  • تحيين نظام تدبير الأمن والسلامة وتعزيز الترسانة التنظيميةمواصلة برنامج عصرنة تجهيزات ومنشآت الأمن والسلامة
  • نفيذ مختلف مخططات الأمن والسلامة
• المحطات السككية
  • تزويد المحطات الكبرى بشبابيك أوتوماتيكية لبيع التذاكر
  • بناء وعصرنة المحطات وتعدد خدماتها(مراكز تجارية، أبناك،...) يشمل البرنامج المحطات الصغيرة، والمتوسطة والكبيرة مثل محطات الدار البيضاء الميناء والمسافرين والرباط أكدال ومكناس ووجدة وتازة وبن كرير وتمارة وسطات، ....
  • تعميم نظام حجز المقاعد بالدرجة الثانية
  • تطوير منتوجات تعريفية ملائمة لفئات المسافرين وتنويع قنوات تسويقها
  • تحسين نظام استقبال ومعالجة الشكايات
  • تعزيز سياسة اللاتمركز
• الصيانة والتكوين
  • تشجيع الشراكة في بعض الاختصاصات: صيانة المعدات والمنشآت الثابتة...
  • تأهيل بعض البنايات التقنية للمكتب الوطني للسكك الحديدية : تغيير أماكن الورشات الحالية بالدارالبيضاء،
  • تجديد وإعادة تهيئة ورشات مكناس إضافة إلى مراكز صيانة وورشات أخرى عبر إنجاز أشغال كبيرة،...
  • برنامج تجديد السكة ومكوناتها بعدة مقاطع للشبكة (سكة، منشآ ت فنية، تشوير، وسائل اتصالات، محطات ثانوية وبنايات،...) مع إدخال تقنيات حديثة وموثوقة
  • تقوية التجهيزات والمعدات والنظم المعلوماتية خاصة عبر اقتناء مختلف آليات صيانة التجهيزات الثابتة وتحسين أداء النظم المعلوماتية
  • مواصلة برنامج اقتناء المعدات المتحركة : مقطورات المناورة، مقطورات كهربائية، عربات سككية لنقل البضائع
  • برنامج إصلاح وتجديد المعدات المتحركة
  • تأهيل 14 عربة من نوع ZM
  • تأهيل 205 عربة للمسافرين
  • تأهيل المقطورات الكهربائية من نوع (Hitachi 42)و(Alstom 27)
  • إصلاح عربات سككية لنقل البضائع (3200) : حماية من الصدئ، إصلاح السطوح،....
• تثمين الملك العام السككي

تثمين الملك العام السككي عبر إنجاز مشاريع تساهم في تمويل برامج المكتب الوطني للسكك الحديدية:

  • فضاءات وأسواق تجارية بالمحطات السككية
  • عروض عقارية على شكل مكاتب للشركات وقاعات لتنظيم الندوات والاجتماعات بالمحطات السككية
  • بناء فنادق مرتبطة بالشبكة السككية
  • بناء مرافق اجتماعية
  • مواصلة اعتماد نظام المنافسة في ما يخص الاستغلال المؤقت للمحلات التجارية بالمحطات وبعض الأراضي الصالحة للاستغلال
• ارتقاء بالموارد البشرية: قيم، كفاءة، قدرات وتحفيز

مواصلة تحديث نظام تدبير الموارد البشرية والأعمال الاجتماعية الموجهة لمستخدمي المكتب الوطني للسكك الحديدية: مراجعة نظام تصنيف المستخدمين، تبسيط نظام تقييم المستخدمين، وضع نظام جديد للأجور، تنفيذ مخطط للتكوين متعدد السنوات، تحسين ظروف العمل، ...

​• جوانب أخرى
  • إنجاز دراسات الوقع البيئي للمشاريع السككية لتحديد وتنفيذ إجراءات للمحافظة على الأوساط الجيولوجية، المائية، الغطاء النباتي، ....
  • تعميم نظام تدبير البيئة والتنمية المستديمة على صعيد الشبكة الوطنية ووحدات الإنتاج
  • تكثيف الشراكة مع الجماعات المحلية لبناء منشآت فنية سككية للحد من الاكتظاظ داخل المدن.
  • تفويت إنجاز الخدمات والأنشطة الملحقة إلى الغير
  • - صيانة الخطوط الكهربائية بالنسبة لمجمل الشبكة
  • - صيانة المعدات المتحركة
  • تدبير مفوض للمحطات السككية متعلق بخدمات مختلفة (صيانة، نظافة، أمن، محلات تجارية، تحصيل المداخيل العقارية،....).
  • تفعيل مخطط توجيهي لتثمين الأصول لاسيما من خلال إعادة التوزيع الجغرافي للمنشآت السككية الغير الضرورية بالمدن، تثمين المناطق الشاغرة، تثمين بنيات التحتية للاتصالات، مشروع القطب الحضري لوجدة، مشاريع السياحية لواد فاس ومرشيكا،....
  • تحسين تدبير الاضطرابات في النقل السككي
  • ملاءمة مخطط النقل بتحيين مستمر حسب الطلب والإمكانيات المتوفرة بعد إنجاز المشاريع، وبإعداد برامج خاصة بمناسبات الأعياد الدينية، والعطل المدرسية، والمقابلات الرياضية، وفترات العطل
  • اعتماد سياسة تعريفية ملائمة
  • إدماج حاجيات الأشخاص ذوي الحركية المحدودة في عروض الخدمات المقدمة من طرف المكتب
  • سن سياسة تعريفية تتلاءم مع مختلف أصناف الزبائن وتنويع قنوات بيع الخدمات السككية،
  • وضع نظام للحجز بالنسبة للدرجة الثانية للمسافرين عبر القطار (ترقيم المقاعد بالعربات وتجهيزها بشاشات لترقيمها)
  • إنجاز استطلاعات للرأي نصف سنوية لقياس مستوى جودة الخدمات المقدمة من طرف المكتب.
​​​