الطرق القروية
برنامج تقليص
الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي
تم وضع البرنامج بالتنسيق بين
وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف
إعداد برنامج مندمج ومشترك بين كافة المتدخلين، يرمي إلى الرفع من الوضعية الهشة
للبنية التحتية للقطاعات الحيوية من الطرق و الماء و الكهرباء و الصحة والتعليم.
يتكون شق البرنامج الخاص بالطرق
والمسالك القروية من جزأين:
- الأول يخص فتح طرق و مسالك جديدة
للرفع من الولوجية خاصة بالمناطق النائية والجبلية؛
- و الثاني يخص إنقاذ الرصيد الطرقي
و إعادة تأهيل الطرق الإقليمية المصنفة في وضعية متردية.
فتح طرق ومسالك جديدة للرفع من
الولوجية:
تم جرد وتحديد، بتشاور مع الجماعات
المحلية، ما يناهز 45000 كلم من المسالك و كذا 260 منشأة فنية، تخص 4000 عملية، تهم
أكتر من 3.5 مليون نسمة.
المؤشرات المعتمدة في تحديد الأولويات
و تحديد الحصة المالية المخصصة لكل عمالة و إقليم في إطار البرنامج المشترك:
- نسبة الساكنة القروية المعزولة
(حسب آخر معطيات الإحصاء العام للسكان و السكنى 2014).
- نسبة الساكنة القروية الفقيرة أو
الهشة (حسب آخر معطيات الفقر و الهشاشة التي تعود لسنة 2007).
- معدل المرافق السوسيو اقتصادية.
- معدل طول الطرق المصنفة بالنسبة
لكل 1000 كلم².
- معدل طول الطرق المصنفة بالنسبة
لكل 1000 نسمة من الساكنة.
يصل الطول الاجمالي المبرمج إلى
22000 كلم و 250 منشأة بتكلفة تقدر ب 28 مليار درهم.
إعادة تأهيل الطرق الإقليمية:
إعادة تأهيل الطرق الإقليمية ذات
الطابع القروي و التي توجد في حالة سيئة و مهددة بالاندثار و التي تعتبر الحلقة
الضعيفة بين الشبكة المهيكلة (الوطنية و الجهوية) و الطرق المحلية المنجزة في إطار
البرامج الطرقية المتتالية، سيساهم في
مواكبة مجهود فك العزلة.
الطول الإجمالي المبرمج، في
إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية في العالم القروي، يهم صيانة 8000 كلم من طرق القرب القروية المصنفة و بناء 180 منشأة فنية بتكلفة تقدر ب
8 ملايير درهم.
حصيلة البرنامج إلى غاية
31 دجنبر 2020:
- تم برسم سنة 2017 برمجة 825 كلم من
أجل إعادة تأهيل الطرق المصنفة بغلاف مالي قدره 844 مليون درهم.
- تم برسم سنة 2018 برمجة 848 كلم من
أجل إعادة تأهيل الطرق المصنفة بغلاف مالي قدره 880 مليون درهم.
- تم برسم سنة 2019 برمجة 1043 كلم
من أجل إعادة تأهيل الطرق المصنفة بغلاف مالي قدره 1100 مليون درهم.
- تم برسم سنة 2020 برمجة 300 كلم من أجل إعادة تأهيل الطرق المصنفة بغلاف مالي قدره 290 مليون درهم.
- تم برسم سنة 2021 برمجة 700 كلم من أجل إعادة تأهيل الطرق المصنفة بغلاف مالي قدره 770 مليون درهم.
البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية
- الطول :15560 كلم؛
- التكلفة:15500 مليون درهم؛
- تمويل البرنامج: 85℅ وزارة التجهيز
والنقل واللوجستيك و 15℅ الجماعات المحلية؛
- مدة الإنجاز: 2005 - 2015 (كما جاء
في اتفاقيات الشراكة الموقعة).
أهداف البرنامج:
- فك العزلة عن 3 مليون نسمة من
الساكنة القروية.
- رفع نسبة ولوجية الساكنة القروية
للشبكة الطرقية من 54℅ سنة 2005 إلى 80℅ نهاية البرنامج.
- تقليص الفوارق بين الاقاليم فيما
يخص الولوجية للشبكة الطرقية.
العمليات المتبقية:
- إعطاء انطلاقة 481 كلم من البناء او التهيئة بتكلفة تقدر ب 156 مليون درهم.
- إنجاز أشغال بناء القارعة كمرحلة
ثانية للطرق التي سبق تهيئتها على طول 596 كلم بتكلفة تقدر ب 607 مليون درهم.
- إنهاء أشغال العمليات التي تم فسخ
صفقاتها والتي تقدر كلفتها ب 205 مليون درهم.
- دفع الجماعات المحلية للمستحقات
المتبقية على عاتقها والتي تبلغ 937 مليون درهم.
الوزارة حاليا بصدد برمجة بعض
العمليات حسب الأولويات وحسب الدفوعات المستوفية من طرف الجماعات المحلية المعنية.
برنامج التأهيل
الترابي
محتوى
البرنامج:
- الطول الإجمالي للبرنامج :2340 كلم.
- بناء 90 منشأة عبور منها 68 منشأة معزولة.
- الكلفة الإجمالية: 3 مليار
درهم.
- تمويل البرنامج:
- وزارة الداخلية: 68℅.
- وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك:
24℅.
- وزارة الفلاحة و الصيد البحري: 8℅.
- مدة الإنجاز: 2011-2015.
- الساكنة المستفيدة: 810.963 نسمة
موزعة على 207 جماعة.
- الأقاليم المستفيدة: 22 إقليم وهي:
بني ملال و أزيلال و الرشيدية و ميدلت و الحسيمة و تازة و تاونات و جرسيف و الحوز و شيشاوة و الصويرة و ورززات و تنغير و تارودانت و زاكورة و طاطا و جرادة و فجيج و دريوش و شفشاون و بولمان و الخميسات.
- نسبة الولوج : الرفع من نسبة الولوجية ب %5 لتصل إلى 85% بعد إنهاء البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية و برنامج التأهيل
الترابي.
المراحل المتبقية لإنهاء البرنامج:
214 كلم و 19 منشآت فنية (563 مليون درهم: حسب
الدفوعات المستوفية من طرف الشركاء).