أخبار وزارة النقل و التجهيز و اللوجستيك
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لدراسة التدبير المالي للمكتب الوطني للمطارات

A+     A-
06.04.2023​عقدت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية التابعة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، اجتماعا خصص لدراسة موضوع التدبير المالي للمكتب الوطني للمطارات، وذلك بحضور السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، والسيدة حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات.
​وبهذه المناسبة، قدم السيد الوزير كلمة أكد من خلالها على الأهمية التي يمثلها المكتب الوطني للمطارات داخل النسيج الاقتصادي لبلادنا كدعامة أساسية للأنشطة الاقتصادية وخاصة السياحية، مبرزا مرور المكتب من دراسات لتحويله إلى شركة مساهمة بمجال أنشطة معادل، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار 21.50 بشأن إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع الاستراتيجي، الذي تم إصداره طبقا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.
 

كما أشار السيد الوزير إلى تأثر المكتب على غرار كافة المؤسسات الدولية بآثار أزمة كورونا، حيث بلغت خسائر النقل الجوي خلالها ما يقارب ثلاثة ملايير درهم، غير أن المكتب الوطني للمطارات أبان عن قدرة كبيرة في التأقلم مع تبعات الجائحة وإكراهاتها، حيث اتخذ جملة من التدابير الداعمة لشركائه من مقاولات وشركات الطيران التي ساعدتها على تحمل آثار الازمة الصحية ومكنتها من استئناف أنشطتها في أحسن الظروف.

وأضاف السيد الوزير أن قطاع النقل الجوي عرف انتعاشا ملموسا خلال سنة 2022، حيث عرفت حركة النقل الجوي للمسافرين منذ فتح الحدود الجوية في فبراير 2022، استقبال أزيد من 20,6 مليون مسافر، بمعدل استرجاع قدره %82 مقارنة مع سنة 2019، ومن المرتقب أن تسجل هذه الحركة 25 مليون مسافر خلال سنة 2023، وهو نفس المستوى المسجل خلال سنة 2019.

وبهذه المناسبة، قدمت المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، عرضا حول التدبير المالي للمكتب، حيث سلطت الضوء على وضعيته المالية قبل وبعد جائحة كوفيد 19، وكذا الاستثمارات التي يقوم بها المكتب من أجل تطوير مشاريع البنية التحتية للمطارات والخدمات المقدمة للمرتفقين، بالإضافة إلى التحول المؤسساتي المستقبلي للمكتب.