أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

اجتماع مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب

A+     A-
06.01.2015عقدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يومه الاثنين 29 دجنبر 2014، اجتماع مجلس إدارتها برئاسة السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بهدف تفحص نشاط الشركة حتى حدود 30 شتنبر 2014 والمصادقة على ميزانية عام 2015.

عرفت الأشهر التسعة الأولى لسنة 2014 زيادة طفيفة في حركة المرور بالطرق السيار بنسبة 2.5 في المائة على مستوى مجموع الشبكة بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2013. أما إيرادات الأداء فقد عرفت بدورها ارتفاعا بنسبة 2.8 في المائة لتستقر في 1.773 مليون درهم. كما سجلت مؤشرات سلامة المرور بالطرق السيارة تحسنا ملحوظا خلال هذه الفترة، مع انخفاض بنسبة 20 في المائة في عدد القتلى مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014، وعرفت الإصابات الخطيرة انخفاضا بنسبة ناقص 30 في المائة.

فيما يتعلق بتطور شبكة الطرق السيارة، فإن أهم الأحداث التي ميزت الأشهر التسعة الأولى برسم سنة 2014 هي تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 17 ماي 2014، لمقطع الطريق السيار الرابط بين خريبكة وبني ملال وكذا الانتهاء النهائي لأشغال توسيع المقطع الأخير للطريق السيار الدار البيضاء – الرباط إلى 2 x 3 ممرات. فضلا عن ذلك، تواصلت الأشغال في أوراش البناء المتعلقة بطرق السيارة آسفي-الجديدة، برشيد - خريبكة والطريق المداري للرباط.

وتطرق مجلس الإدارة باعتزاز إلى شواهد التميز التي أحرزتها الشركة خلال هذه الفترة والمتعلقة بحصولها على علامة "المسؤولية الاجتماعية للشركة" من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب وحفاظها على شهادة ISO9001 لمجموع أنشطة الشركة، وكذا حصولها على "جائزة التشجيع" في إطار الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز 2014"، في صنف تطبيقات المحمول.

وتبلغ ميزانية الشركة لسنة 2015، 7.8 مليار درهم، 64 في المائة منها مخصصة للاستثمار و 36 في المائة لنفقات التسيير.

تركز ميزانية استثمار الشركة برسم سنة 2015 بالأساس على أشغال بناء طرق سيارة جديدة التي ستتواصل بعد مشاريع الطرق السيارة برشيد- خريبكة واسفي- الجديدة وكذا مدار الرباط، فضلا عن استثمارات أخرى مهمة سيتم اعتمادها في شبكة الطرق السيارة الحالية بهدف تطويرها وتحسين الخدمات التي تقدمها.

وتركز ميزانية التسيير أساسا على التكاليف المالية المرتبطة بقروض التعاقد المبرمة من طرف الشركة من أجل انجاز برنامجها الاستثمارية، إضافة إلى الصيانة الدورية للبنية التحتية، هذين المكونين يمثلان بالتتابع 58% و 25% من ميزانية تسيير الشركة.

فيما يخص المداخيل ، تتطلع شركة الطرق السيارة بالمغرب إلى تحقيق رقم معاملات برسم سنة 2015 يصل إلى 2,3 مليار درهم دون احتساب الرسوم بارتفاع حوالي 3% مقارنة مع ما كان متوقعا نهاية سنة 2014

وقد تم إحاطة مجلس الإدارة علما بتقدم مختلف المشاريع الرامية الى تحسين الخدمات الموجهة لمستعملي الطرق السيارة، خاصة الأداء عن بعد، والأداء بواسطة البطاقات البنكية في محطات الأداء، وتعميم نظام المساعدة على الاستغلال...