للإشارة يصل طول شبكة الطريق السيار في المغرب إلى 1511 كلم (سنة 2013 و1800 كلم سنة 2016)، وعلى مدى 25 عاما من التواجد، استطاعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن تسهر على بناء شبكة فعالة من الطرق السيارة، وتربط بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب. كما شاركت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في إبراز التجارب المعتمدة في مختلف ميادين الخبرة ارتباطا ببناء الطرق السيارة وتدبير المشاريع الكبرى.
وفي عرضه، أشار السيد أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، إلى أن حركة المرور والإيرادات عرفت ارتفاعا مهما، حيث بلغ متوسط حركة المرور اليومية خلال النصف الأول من سنة 2014 ما يقارب 12600 مركبة يوميا. كما ارتفعت نسبة الإيرادات بين النصفين الأوليين من سنتي 2014 و2013 ب 2.4% .
وتطرق السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك إلى النموذج الاقتصادي الذي تبناه المغرب من أجل تمويل الطرق السيارة يأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات التمويلية لإنجاز برنامج الاستثمار، وذلك بضمان الاستدامة المالية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. فهذا النموذج يعتمد على التمويل الذاتي المحصل من الاستغلال، حصص رأسمال الدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا الاعتماد على قروض الامتياز بالدرهم أو بالعملة الأجنبية المضمونة من قبل الدولة، بالإضافة إلى إصدار سندات مضمونة من طرف الدولة. كما أكد السيد الرباح على ضرورة اشتراط الأفضلية للشركات الوطنية عند التعاقد مع الشركات الدولية لاستكمال شبكة مشاريع الطرق السيارة .
كما تميز هذا الحفل بتوقيع اتفاقية شراكة حول التكوين بهذا القطاع، بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والوزارة المنتدبة المكلفة بالتكوين المهني و الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.