أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

زيارة السيد عبد القادر اعمارة لأوراش توسيع الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء

A+     A-
03.06.2020قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم سير أشغال توسيع إلى 2x3 مسارات للطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء وبرشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، بالإضافة إلى اشغال تهيئة وبناء جسر على مستوى بدال تمارة للطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء. وخلال هذه الزيارة، كان السيد الوزير مرفوقا بالسيد المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

وقد استهل السيد الوزير زيارته من بدال "شرق برشيد" للطريق السيار الدار البيضاء – برشيد، من أجل الاطلاع على أشغال بناء محطة الأداء الجديدة على مستوى هذا البدال.

كما قام السيد الوزير بزيارة عدد من نقاط أشغال توسعة وتقوية قارعة هذا الطريق السيار. حيث تم بالنقطة الكيلومترية 12، تقديم عرض للسيد الوزير حول تقدم سير هذا المشروع، وذلك بعدما تفقد أشغال إعادة بناء وتثنية الجسر السككي للخط المؤدي إلى مطار محمد الخامس، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 80 مليون درهم على مدى 22 شهرا. وقد انطلقت الأشغال به في مارس 2019 على أن تنتهي في يناير 2021.

ويندرج مشروع توسيع هذا المقطع على طول 26 كلم، من بدال سيدي معروف إلى ملتقى الطرق السيارة ببرشيد، في إطار اتفاقية تهم تهيئة البنيات التحتية الطرقية من أجل تحسين ظروف المرور بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وقد بات انجاز هذا المشروع حاجة ملحة نظرا لما يعرفه من تمركز وتدفق حركة السير بين شمال وجنوب المملكة فضلا عن ربطه لمطار محمد الخامس الدولي، بحيث يسجل هذا المحور حركة مرور يومية جد مرتفعة تبلغ 60.000 عربة في اليوم على مستوى بعض المقاطع. ويمتد انجاز هذا المشروع على مدى 36 شهرا بكلفة اجمالية قدرها 900 مليون درهم.

عقب ذلك، قام السيد اعمارة بالنقطة الكيلومترية 65 بالاطلاع على أشغال الطريق السيار المداري للدار البيضاء، والتي توجد في طور الإنجاز بغلاف مالي قدره 850 مليون درهم على مدى 36 شهرا. ويكتسي توسيع مقطع هذا الطريق السيار على طول 31 كلم، من مفترق الطريق السيار بالمحمدية إلى مفترق الطريق السيار بليساسفة، أهمية كبرى لأنه يهدف لمواكبة النمو اليومي الكبير لحركة المرور والتي تتجاوز 50.000 عربة في اليوم.

كما تجدر الإشارة إلى أن أشغال توسيع الطريق السيار الدار البيضاء برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، تندرج في إطار المرحلة الثانية لهذا المشروع الذي يهم حوالي 60 كلم، حيث تمت تعبئة غلاف مالي اجمالي يصل إلى 1،75 مليار درهم لإنجازه، ممولة عبر قروض تعاقدية بالإضافة إلى تمويلات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

ومن جهة أخرى، فقد انطلقت المرحلة الأولى من هذا المشروع المهيكل سنة 2016 بكلفة مالية تناهز 400 مليون درهم ممولة من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وقد تم إنجازها بشكل كامل من طرف مقاولات مغربية. وتهم هذه المرحلة بشكل خاص الرفع من القدرة الاستيعابية لمحطات الأداء لتيط مليل، وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس، فضلا عن توسيع الطريق السيار على طول 3 كلم على مستوى هذه المحطات الأربعة، بالإضافة إلى انجاز ممر علوي جديد (جسر) من أجل تهيئة السكة الحديدية المؤدية إلى مطار محمد الخامس.

وعلى مستوى النقطة الكيلومترية 6 للطريق السيار الرباط – الدار البيضاء، اطلع السيد الوزير على أشغال إعادة تهيئة بدال تمارة مع بناء جسر مزدوج بشارع غرناطة. بكلفة مالية تبلغ 45 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى انسيابية حركة السير على مستوى هذا البدال، بحيث ستنتهي الأشغال في أواخر سنة 2020.

الطريق السيار الدار البيضاء ـ برشيد: إعادة بناء واستبدال جسر السكة الحديدية

​​​​