أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية : 2019، سنة بطابع الفعالية الميدانية وميزانية 2020 على وتيرة الظرفية الاستثنائية

A+     A-
24.04.2020تحت رئاسة السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عقد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية أشغاله يومه الخميس 23أبريل 2020عبر النظام الرقمي للتداول بالفيديو. وقد تضمن جدول الأعمال تدارس وحصر الحسابات المتعلقة بسنة 2019والمصادقة على ميزانيات السنة الجارية أخذا بعين الاعتبار الآثار الناجمة عن جائحة فيروس 'كورونا' على النشاط السككي.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية، ذكر السيد الوزير بالسياق الاستثنائي الذي تنعقد فيه هذه الدورة والذي تطبعه المجهودات الجبارة التي تبذلها بلادنا، بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للحد من انتشار وباء 'كوفيد- ' 19وآثاره في إطار النظرة الاستباقية لصاحب الجلالة وإعطاء أوامره السامية لاتخاذ تدابير وقائية غير مسبوقة. وقد مكنت هذه التدابير، ذات الطابع الصحي والاجتماعي والاقتصادي والمالي، بلادنا من إبقاء الوضع الوبائي تحت السيطرة والتخفيف من تداعياته الاقتصادية، مع إحياء القيم التاريخية للاستثناء المغربي من التزام وتعبئة شاملة وصمود وتضامن وانضباط.

كما أشار السيد الوزير إلى أن الاختيار الحكيم لبلادنا، جعل الحفاظ على صحة المواطنين فوق كل اعتبار وسلامة الرأس المال البشري من أولى الأولويات. وبالطبع، فإن آثار هذه الأزمة الصحية قد شملت، على غرار قطاعات حيوية أخرى، مختلف أنماط النقل التي ازدادت حدة منذ دخول حيز التنفيذ القرار الشجاع والوجيه المتعلق بإقرار حالة الطوارئ الصحية الذي حد من التنقلات الحضرية وبين المدن.

أما في ما يخص القطاع السككي، سجل السيد الوزير بارتياح الإنجازات والحصيلة المرضية المحققة خلال سنة 2019في مختلف المجالات. فبفضل المشاريع المهيكلة التي تم تشغيلها، ساهم هذا النمط في تعزيز الحركية المستدامة ببلادنا خدمة لتنقلات المواطنين والحاجيات اللوجستية للفاعلين الاقتصاديين، صاحبها ارتقاء نوعي ملموس في جودة الخدمات المقدمة. وأضاف السيد الوزير، إلى أم من شأن هذه النتائج المشجعة أن تحثنا على تكثيف الجهود للإسراع في تنزيل النموذج الاقتصادي الجديد بغية مواصلة تعزيز نجاعة هذا القطاع الحيوي الذي يتسم بمزاياه المتعددة، وذلك وفق مقتضيات برتوكول - الاتفاق الموقع عليه بين الدولة والمكتب لفترة -2019 .2025

ومن جانبه، قدم السيد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، عرضا مستفيضا حول الحصيلة الغنية والمكثفة التي طبعت سنة .2019إذ ذكر في البداية بأن هذه السنة عرفت الاستغلال الفعلي لكل المشاريع السككية الكبرى التي تفضل صاحب الجلالة نصره الله، بإطلاقها في نونبر 2018والتي مكنت من تحديث وتطوير الشبكة الوطنية وإحداث تحول جدري في مكونات العرض السككي ببلادنا.

ويتعلق الأمر على الخصوص بالقطار فائق السرعة "البراق" كرافعة للتحول، بحيث امتدت تأثيراته لتحدث تجديدا جذريا على مستوى مختلف مكونات المنتوج السككي بفضل اعتماد مفهوم جديد للسفر وإعادة بلورة مسار الزبون وتوفير خدمات مبتكرة ذات قيمة مضافة...، مسجلة بذلك كل من القطارات المكوكية وقطارات الخط "الأطلس" ارتفاعا مضطردا في نفس المنحى التصاعدي الذي عرفته قطارات البراق.

فعلى امتداد سنة ،2019طبعت التعبئة والفعالية الميدانية عمل كل أطقم المكتب مما ترتب عنه تسجيل نتائج جد إيجابية بالمقارنة مع سنة 2018لمختلف المؤشرات المتعلقة بالنشاط السككي: إذ تم نقل 38,2مليون مسافر +( )%8مع توفير مزيد من ظروف الراحة والمقاعد المضمونة وخدمات ذات قيمة مضافة بالمحطات وعلى متن القطارات، بالإضافة إلى ضبط في انتظام مواعيد سير القطارات بنسبة ناهزت ٪ 92,55أي بتحسن بلغ 21,5نقطة، واعتماد نظام تعريفي مرن وفي متناول الجميع... وبفضل هذه الطفرة النوعية، قفزت نسبة رضا الزبناء إلى %87أي بارتفاع 17نقطة بالمقارنة مع السنة الماضية، مما يستخلص منه أن السفر عبر القطار أضحى في الوقت الراهن مثالا 'لمصالحة' المواطن مع الخدمة العامة.

أما بالنسبة لنقل البضائع واللوجستيك، أشار السيد محمد ربيع الخليع إلى أن هذا النشاط تمكن من نقل ما حجمه 25مليون طن من البضائع سنة ،2019مستفيدًا من القدرات الاستيعابية المتاحة بفضل المشاريع الكبرى المنجزة، وإبرام شراكات استراتيجية جديدة مع العديد من الفاعلين في هذا المجال كالمكتب الشريف للفوسفاط OCPوشركة طنجة المتوسط TMSAوكذا فاعلين عالميين من قبيل CMA ...CGMوعليه، فقد استطاع نشاط نقل البضائع واللوجستيك أن يشكل حلقة أساسية في إنجاح ونجاعة العديد من المشاريع المهيكلة التي عرفها النسيج الاقتصادي والصناعي الوطني، كما هو الشأن بالنسبة لنقل السيارات من مصنع 'رونو' بملوسة الذي بلغ 350ألف سيارة على مدار العام (بمعدل 1500سيارة / اليوم)، ونقل السيارات المنتجة في مصنع PSAبالقنيطرة الذي انطلق مؤخرا ويتم تصديرها عبر ميناء طنجة المتوسطي، وكذا تزويد المحطة الحرارية لجرادة بمعدل 3000طن يوميًا من الفحم القادم من الناظور، ومد مصنع 'لافارج أولسيم' بسطات بالحجر الجيري بمعدل 7000طن في اليوم. وقد ساهمت هذه النقليات الناجحة في التقليل، وبشكل كبير، من الضغط على الطرقات وفي جعل السلسلة اللوجستية الشاملة أكثر أمانًا ومردوديةً وأقل أضرارا على البيئة.ومن جهتها، سجلت المؤشرات المالية والتدبيرية أداء جد متميز سنة .2019ويتجلى ذلك في تحقيق نمو واضح مقارنة بسنة :2018إذ

تم إنجاز 3,76مليار درهم كرقم معاملات +( )%9,3و 2مليار درهم كقيمة مضافة +( )%5وتحقيق ما قدره 929مليون درهم كفائض خام للتشغيل (+ ...)%10,5بالإضافة إلى حجم الاستثمارات الذي بلغ نحو 2,2مليار درهم والذي هم على وجه الخصوص اقتناء قاطرات من الجيل الجديد والشروع في بناء مراكز جديدة لصيانة الأسطول والتي تندرج ضمن مخطط مديري يرمي إلى مواكبة أفضل للمتطلبات المتزايدة للاستغلال.

وبخصوص ميزانية سنة ،2020ذكر السيد المدير العام أنه كان قد تم الاستناد في إعدادها، في بادئ الأمر، على أساس فرضيات مواصلة التطور المضطرد للنشاط السككي كما تم تأكيده من خلال تسجيل منحى نمو جد مشجع لمختلف المؤشرات خلال الأشهر الأولى من هذه السنة. إلا أن الحدوث المفاجئ للأزمة الصحية، كبح هذا الزخم الإيجابي من خلال التأثير على النشاط السككي وفرض تبني مخطط استعجالي وأولوي بهدف تدبير أمثل لهذه الأزمة ومراجعة الميزانيات للأخذ بعين الاعتبار تداعياتها الحادة على القطاع.

وفي هذا الإطار، تمت مراجعة ميزانيات الاستغلال والاستثمار على أسس عودة حركة النقل تدريجيا لوضعيتها الطبيعية بعد نهاية مرحلة الحظر الصحي بالموازاة مع وتيرة استعادة النشاط الاجتماعي والاقتصادي عافيته، وكذا حصر النفقات وملائمة الاستثمارات والأخذ بعين الاعتبار رقم معاملات متوقع يبلغ 3مليار درهم.

وبعودته لموضوع خطة الاستعجالية المعتمدة من طرف المكتب لمواجهة الأزمة الصحية، قدم السيد محمد ربيع الخليع عرضا مفصلا أبرز من خلاله التدابير المتخذة والتي ارتكزت على ست روافع أساسية. إذ همت جوانب القيادة وتدبير الموارد البشرية ومخطط استمرارية الأنشطة والتواصل مع مختلف الفرقاء ومبادرات التضامن ورزمانة من الترتيبات المالية. وتثبت هذه التدابير الوقائية والاستباقية عن التزام المكتب واشتغاله الدؤوب من أجل :

- الانخراط في إطار المبادرة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الرامية للتعبئة الوطنية الشاملة من خلال مساهمة المكتب بمختلف مكوناته في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس 'كورونا' ؛

- الحفاظ على السلامة الصحية لكل المتعاونين والزبناء والشركاء ؛

- تكييف نظام العمل مع هذه الظرفية الاستثنائية، بالرفع من مستوى استعمال الوسائل الرقمية وتبني العمل عن بعد ؛

- الحرص على الاحتفاظ على الوضعية الجيدة لآليات الإنتاج استعدادا لعودة النشاط إلى حالته الطبيعية، مع الامتثال الصارم للتدابير الصحية المسطرة في هذا الشأن ؛

- الحرص على الإعلام والتوعية والتواصل باستمرار حول كل التدابير الوقائية والاحترازية الواجب اتخاذها داخليا وخارجيا؛

- تسريع أداء استحقاقات الموردين، مع إيلاء اهتمام خاص للمقاولات المتوسطة والصغرى وفقًا لتوجيهات السلطات المختصة.

وقبل رفع أشغال هذه الدورة، هنأ أعضاء المجلس الإداري جميع متعاوني المكتب على الجهود المبذولة لتحقيق هذه الإنجازات والمساهمة الفعالة لاستباق حركية مستدامة. كما حرصوا على تقديم تحية خاصة للسككين الذين أبوا إلا أن يظلوا ملتزمين ومعبئين، في هذه الظروف الدقيقة، من أجل أداء مهامهم على أكمل وجه، تحذوهم في ذلك روح المواطنة وحب الوطن للمساهمة في تزويد مواقع الإنتاج والتخزين والتوزيع بمختلف المنتوجات عبر ربوع التراب الوطني.

وفي الختام رفع أعضاء مجلس الإدارة برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله .​