أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

مجلس الإدارة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب

A+     A-
27.03.2014​بتاريخ 26 مارس 2014، ترأس السيد عزيز الرباح، وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك، اجتماعا لمجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خصص لتدارس حسابات ونشاط الشركة برسم موسم 2013، هذا بالإضافة إلى آفاق 2014.

خلال سنة 2013، عرفتحركة السير على شبكة الطرق السيارة تطورا بنسبة 5,4% مقارنة مع 2012. كما عرفت مداخيل الأداء ارتفاعا بنسبة%   7 مقارنة مع 2012  حيث بلغت 2.274  مليون درهم. و يعزى هذا النمو خصوصا  إلى الارتفاع في حركة السير في الطريق المداري للدار البيضاء و الطرق السيارة الدار البيضاء - الجديدة و برشيد-  أكادير.

من حيث تنمية الشبكة، شهدت سنة 2013 إعطاء الانطلاقة الرسمية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لأشغال بناء الطريق السيار أسفي - الجديدة بتاريخ 21 أبريل 2013. كما  شهدت نفسالسنة انعقاد المؤتمر الإقليمي "شمال إفريقيا - البحر الأبيض المتوسط" المنظم بمراكش أيام 19 و 20 مارس 2013 من طرف الاتحاد الدولي للطرق بتنسيق مع الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والجمعية المغربية للطرق .

خلال سنة 2013، انتقل إجمالي الحصيلة من 45,9 مليار درهم سنة 2012 إلى  46,7 مليار درهم سنة 2013 أي بارتفاع بنسبة %2 و ذلك راجع بالأساس إلى الاستثمار في الطرق السيارة الجديدة  -اسفي و برشيد-  بني ملال و الطريق المداري الرباط و توسيع الطريق السيار الدار البيضاء - الرباط إلى 3 مسارات.

تبرز حسابات الشركة لموسم 2013 فائض استغلال خام بمبلغ 1,6 مليار درهم. أما النتيجة المالية فقد تم حصرها في عجز بمبلغ 762 مليون عوض 640 مليون درهم في 2012 نتيجة لأهمية المصاريف المالية الناتجة عن القروض المستعملة في تمويل الاستثمارات و التي تجاوزت 1,44 مليار درهم سنة 2013  عوض 1,30 مليار درهم سنة 2012.

فيما يخص النتيجة الصافية للموسم فقد تم حصرها في خسارة بمبلغ 149 مليون درهم عوض 179 مليون درهم في 31 دجنبر 2012 بتطور ملحوظ ناتج عن التحسن الذي عرفته نتيجة الاستغلال بين 2012 و 2013.

 كما تم تقديم الحسابات المدمجة للشركة حسب معايير IAS/IFRS  إذ بلغ إجمالي حصيلة الشركة وفق هذه المعايير   45,5  مليار درهم في 31 دجنبر 2013.