أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

بلاغ صحافي حول تقدم أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 8 بجهة مراكش-آسفي

A+     A-
29.05.2018إثر ما تداولته بعض الصحف الوطنية الصادرة بتاريخ 22 ماي 2018 حول ما اعتبرته توقف وعدم اكتمال الأشغال المرتبطة بعملية توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 8، بالجزء الرابط بين قلعة السراغنة ومراكش، فإن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء تنهي إلى الراي العام المعطيات التالية:

إن مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 8 التي تعبر إقليمي قلعة السراغنة والرحامنة من النقطة الكيلومترية 273 إلى النقطة الكيلومترية 330 يندرج في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية العامة للجماعات المحلية وكذا المجالس الإقليمية بالجهة من أجل تهيئة المحاور الطرقية المهيكلة بالجهة.

وينقسم هذا المقطع الطرقي إلى مقطعين اثنين، يربط الأول بين ن. ك. 273 (الحدود مع عمالة مراكـــــــش) إلى ن. ك. 303 (مركز تاملالت)، والذي تم الإعلان عن طلب العروض المتعلق به بتاريخ 07 غشت 2013 حيث اطلعت على ملف طلب العروض 51 شركة. وقد تم فتح الأظرفة بتاريخ 04 شتنبر 2013، حيث شارك في المنافسة إحدى عشر (11) شركة، واقترحت لجنة طلب العروض إسناد الصفقة للمتنافس الذي يتوفر على المؤهلات الإدارية والتقنية والذي قدم أحسن عرض مالي.

في حين يربط المقطع الطرقي الثاني من ن. ك. 303 إلى ن. ك. 328، وقد تم الإعلان عن طلب العروض الخاص به بتاريخ 18 ماي 2012، حيث اطلعت على ملف طلب العروض 48 شركة وبتاريخ 13 يونيو 2012 تم فتح الأظرفة، حيث شارك في المنافسة ثلاثة عشر (13) شركة، واقترحت لجنة طلب العروض اسناد الصفقة للمتنافس الذي يتوفر على المؤهلات الإدارية والتقنية والذي قدم أحسن عرض مالي.

ونظرا لما سلف، فإن مسطرة إسناد هاتين الصفقتين توفرت فيها جميع شروط المنافسة والشفافية وتمت في احترام تام للمقتضيات القانونية المنظمة للصفقات العمومية لتحديد شروط وأشكال إبرام صفقـــات الدولة وكذا بعض المقتضيات المتعلقة بمراقبتها وتدبيرها.

كما تحرص الوزارة على أن تقدم التوضيحات التالية المتعلقة بمستوى تهيئة الطريق الوطنية رقم 8 والتي تمت حسب اتفاقية الشراكة السالفة الذكر المصادق عليها والتي تنص على ما يلي:

- تثنية الطريق من ن. ك. 200+257 إلى ن. ك. 300+265 على طول 8 كلم (مقطع متواجد بتراب عمالة مراكش)؛

- تقوية ط. و . رقم 8 من ن. ك. 265 إلى ن. ك. 273 على طول 7 كلم (مقطع متواجد بتراب عمالة مراكش)؛

- توسيع و تقوية ط. و . رقم 8 من ن. ك. 273 إلى ن. ك. 328 (مقطع متواجد بتراب إقليم الرحامنة وإقليم قلعة الســــــراغنة).

بالنسبة للنقطة المثارة في بعض الصحف حول مدة الإنجاز، فتجدر الإشارة إلى أن الأشغال بالمقطع الطرقي الوطني رقم 8 من ن. ك. 303 إلى ن. ك. 328 قد انتهت بتاريخ 03 أكتوبر 2013 في الآجال المحددة للصفقة. أما بالنسبة للمقطع الطرقي الوطني رقم 8 بين ن. ك. 273 و ن. ك. 303 فقد سجل تأخيرا في إنهاء الأشغال نظرا لأسباب راجعة للشركة التي عجزت عن مواصلة الأشغال لتقوم الوزارة بفسخ الصفقة بتاريخ 03 ماي 2016.

وتبعا لذلك، أعلنت الوزارة بتاريخ 16 يوليوز 2016، عن طلب عروض جديد من أجل إنهاء الأشغال. وبتاريخ 26 أكتوبر 2016 تم فتح الأظرفة، حيث شارك في المنافسة 13 شركة. وقد اقترحت لجنة طلب العروض إسناد الصفقة للمتنافس الذي يتوفر على المؤهلات الإدارية والتقنية والذي قدم أحسن عرض مالي.

وختاما، تؤكد الوزارة أن صفقة إنهاء الأشغال تمت المصادقة عليها بتاريخ 01 فبراير 2018 وتم إعطاء الأمر بالخدمة بتاريخ 19 فبراير 2018 حيث تم وضع اللوحة الإشهارية للورش وعلامات التشوير بالإضافة إلى تجهيزات الورش في انتظار بداية الأشغال الفعلية مع بداية يونيو 2018، وذلك على عكس ما ورد في بعض الصحف. كما أن المقطع الذي تم إنجازه فهو في حالة جيدة إلى مقبولة بحيث أن ما يقارب 15 وسيلة نقل تستعمل وبشكل يومي هذا المقطع الطرقي.