أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

زيارة السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لميناء الدار البيضاء

A+     A-
14.03.2018 قام السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مرفوقا بالسيد عبد الكبير زاهود والي جهة الدار البيضاء- سطات، يوم الأربعاء 14 مارس 2018، بزيارة عمل لميناء الدارالبيضاء. هذه الزيارة، التي تندرج في إطار الزيارات المبرمجة من طرف السيد الوزير منذ تعيينه على رأس الوزارة تروم الاطلاع على المشاريع المهيكلة التي يتم انجازها من طرف الوكالة الوطنية للموانئ من جهة ومن جهة أخرى معاينة أنشطة مختلف محطات ميناء الدار البيضاء.

خلال هذه الزيارة قام مسؤولو الوكالة الوطنية للموانئ بإعطاء نظرة تفصيلية حول مختلف التجهيزات التي يتوفر عليها ميناء الدار البيضاء وكذلك الأنشطة المزاولة وطرق الاستغلال بهذا الأخير. وهكذا اطلع السيد الوزير والوفد المرافق له على المعطيات الرئيسية الخاصة بالرواج المينائي الذي يناهز31 مليون طن في السنة، الشيء الذي يجعل من ميناء الدار البيضاء الأول بالمملكة المغربية من حيث حجم الصادرات والواردات، ومن أهم الموانئ على المستوى الافريقي حيث يصل عدد السفن التي ترسو بهذا الميناء إلى حوالي 3000 سفينة في السنة.

وخلال هذه الزيارة تم تقديم معطيات حول توزيع الرواج التجاري بميناء الدار البيضاء على الشكل التالي:

أ‌- السوائب الصلبة: (الفوسفاط - الحبوب – السكر) التي تشكل أهم رواج بالنسبة لنشاط الميناء بحوالي 18.5 مليون طن معالجة.

ب‌- السلع المتنوعة: (خشب – فولاذ.....) الذي يشكل 12 مليون طن.

ت‌- الصناديق الحديدية، الرواج التقليدي ورواج المقطورات الذي يشكل النشاط الأساسي لميناء الدار البيضاء. بالنسبة للصناديق الحديدية يبلغ عدد الصناديق المعالجة 987000 وحدة قياس 20 قدم. أما رواج المقطورات فقد سجل 116000 وحدة.

ث‌- السوائب السائلة التي تتشكل أساسا من الزيوت النباتية بحمولة معالجة تقدر ب 475000 طن.

وتعتبر هذه الزيارة مناسبة لإحاطة السيد الوزير والوفد المرافق له علما بتحسين المؤشرات الخاصة بميناء الدار البيضاء (انخفاض مدة معالجة الصناديق بالميناء، الحد من خسائر السلع....) الناتجة عن الهيكلة الجديدة للقطاع المينائي بالمملكة وحجم الاستثمارات المنجزة، ناهيك عن تجديد طرق استغلال المحطات المينائية.

بعد ذلك قام السيد الوزير بزيارة أهم المحطات بالميناء:

أ‌- محطة الحاويات رقم 3 التي تم تشغيلها في 24 اكتوبر 2016 والتي تمكن من معالجة 600000 وحدة قياس 20 قدم سنويا وتتوفر على مساحة تناهز 60 هكتارا و530 متر من الأرصفة. ولقد تمت معالجة ما مقداره 287000 وحدة قياس 20 قدم خلال سنة 2017 في هذه المحطة.

ب‌- محطة السيارات التابعة لمرسى المغرب والتي قام بتدشينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله في يوم 26 ابريل 2012 والتي تتوفر على موقف السيارات بطاقة استيعابية تناهز 5000 سيارة ومساحة تصل الى 100000 متر مربع على خمس مستويات. حيث تمت خلال سنة 2017 معالجة 106500 سيارة في هذه المحطة.

ت‌- المحطة المتعددة الاختصاصات التابعة لشركة صوما بور: تصل مساحتها الى 14 هكتارا وتتوفر على 500 متر من الأرصفة، ومجهزة بثلاث رافعات بطاقة تناهز 104 طن. وقد عالجت هذه المحطة أكثر من 1500000 طن من السلع خلال سنة 2017.

ث‌- محطة الحاويات التابعة لشركة صوما بور: بمساحة تصل الى 20 هكتارا و700 متر من الأرصفة وطاقة معالجة سنوية تصل الى 300 ألف وحدة قياس 20 قدم. حيث قامت هذه المحطة بمعالجة رواج للصناديق يصل الى 358000 وحدة قياس 20 قدم.

واصل السيد الوزير زيارته بتفقد أوراش المشاريع الكبرى التي هي في طور الانجاز بميناء الدار البيضاء:

أ‌- الطريق البحرية الرابطة بين الميناء والمنطقة اللوجستية لزناتة: هذا المشروع يدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستية وسيمكن من تسهيل حركية رواج السلع وتخفيف الاكتظاظ على الطرق الجانبية للميناء وكذا تحسين ظروف العبور بميناء الدار البيضاء والمنطقة اللوجستية لزناتة. وستبلغ كلفة هذا المشروع الممول من طرف الدولة والوكالة الوطنية للموانئ 864 مليون درهما. ويتضمن هذا المشروع انجاز طريق من 2x3 مسارات على مسافة تفوق 4 كيلومترات.

وتدخل المشاريع الاخرى في إطار مشروع وصال الدار البيضاء الميناء الذي يروم ابراز القيمة التاريخية لميناء الدار البيضاء ومحيطه وتطوير الامكانيات السياحية لمدينة الدار البيضاء، ويتضمن هذا المشروع:

ب‌- ميناء الصيد الجديد المتواجد بحاجز مولاي سليمان، الذي سيمكن انجازه من تجاوز محدودية ميناء الصيد الحالي وخلق ظروف مواتية للأنشطة المتعلقة بنقل منتوجات الصيد البحري. وسيكلف هذا الميناء الجديد استثمارا يناهز 1،08 مليار درهم. ويتوفر هذا الميناء الجديد على منشآت حماية تقدر ب 1200 متر، وأكثر من 700 متر منشآت الرسو و12 هكتارا من الأراضي المسطحة بالإضافة الى المنشآت الضرورية لاستغلال الميناء في ظروف ملائمة.

ت‌- الورش البحري الجديد المتواجد بالمنطقة الشرقية للميناء: وسيمكن هذا المشروع من تلبية الحاجيات الوطنية المتعلقة بخدمات الأوراش البحرية وكذلك تمكين المملكة من استقطاب جزء من نشاط الأوراش البحرية على الصعيد الدولي. ويتضمن هذا المشروع بناء حوض جاف، وبنية تحتية لاستقبال رافعة حمل السفن، ومنصة رافعة و660 متر من أرصفة اصلاح السفن. وتصل كلفة هذا المشروع الى 2،28 مليار درهم.

ث‌- المحطة الجديدة للرحلات البحرية: وتدخل هذه المنشأة في إطار تطوير العرض السياحي لمدينة الدار البيضاء. وتمتد هذه المحطة على طول 665 متر وتوفر قدرة استقبال 450 ألف سائح في السنة. يمكن للمحطة الجديدة استقبال سفن سياحية يصل طولها الى 350 متر. وسيتم انجاز محطة بحرية وكل البنيات التحتية اللازمة لاستقبال السياح. انجاز هذه المحطة يتطلب غلافا ماليا يقدر ب 588 مليون درهما.

ج‌- المجمع الإداري لميناء الدار البيضاء يتكون من بناية رئيسية من 25 طابقا وبناية ملحقة من 8 طوابق موصولتين ببهو. مساحة هذا المشروع تقدر ب 3000 متر مربع كما سيتوفر على مواقف للسيارات على 4 مستويات تحت أرضية. وتصل تكلفة المجمع الى 305 مليون درهم. وتوجد حاليا أشغال تهيئة الأرضية في طور الانتهاء.

​​​