وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية أن هذه القنطرة الطرقية، التي أقيمت بمدينة بن جرير، جاءت لتعوض الممر المستوي رقم 6064، مشيرا إلى أن هذا المشروع تطلب استثمارا بقيمة 17 مليون درهم.
وبالنسبة لقنطرة خريبكة فستحل محل الممر المستوي رقم 5042، وتطلبت غلافا ماليا بقيمة 36 مليون درهم.
ويندرج هذان المشروعان، اللذان تم إطلاقهما في إطار البرنامج الوطني لتأمين عبور خط السكة الحديدية، الذي تم تقديمه لجلالة الملك يوم 14 نونبر 2012 ببنجرير .
وذكر المكتب الوطني بأن هذا البرنامج رصدت له ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم خلال السنوات الماضية، وأنجز بشراكة مع الفاعلين المعنيين (وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والجماعات والجهات ...)، وقد تم، حتى نهاية شهر ماي 2017، حذف 170 ممرا مستويا، وتعويضها بقناطر وممرات تحت أرضية. وذلك من أصل 180 ممرا مبرمجا.
وأضاف المكتب بأن هذا البرنامج الوطني مكن من تجهيز 205 ممرات مستوية غير محروسة من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز، ومن بناء 960 كيلومترا من الأسوار لمكافحة التسلل، من أصل 1200 كيلومتر مبرمجة، وبناء 15 ممرا للراجلين، من بين 40 آخر في طور البناء.
وقد حقق هذا البرنامج، نتائج ملموسة إيجابية، خلال الفترة 2011- 2016، حيث سجل انخفاض بنسبة 91 في المائة من الحوادث التي تقع في الممرات المستوية، وانخفاض بنسبة 94 في المائة في عدد القتلى في الممرات المستوية، وبنسبة 47 في المائة في عدد الحوادث في السكك الحديدية.