أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
.لن يكون هذا الموقع متاحا يوم السبت 14/11/2020 لأسباب تتعلق بالصيانة

A+     A-

الطريق السريع تازة- الحسيمة مشروع استراتيجي سيمكن من ربط ثلاث جهات بالمملكة

A+     A-
12.05.2017يعتبر مشروع بناء الطريق السريع تازة - الحسيمة، الذي كان موضوع اتفاقية شراكة موقعة تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 15 يونيو 2010، نتيجة شراكة مثمرة تروم تنمية أقاليم الشمال عبر تطوير البنيات التحتية للنقل ذات مستوى عالي والمرتبطة بشبكة الطرق السيارة.

ويتضمن هذا المشروع أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول 148.5 كلم مع بناء عدد مهم من معابر للأودية (40 قنطرة وجسر طويل) وإدخال تحسينات مهمة في مخطط الطريق بالإضافة إلى تثمين المعابر في عدة مواقع.

وبصفة عامة نجد أن مشروع إنجاز الطريق السريع تازة - الحسيمة يهدف إلى :

- تثنية الطريق الجهوية رقم 505 الرابطة بين تازة وكاسيطا على طول 98 كلم ؛

- تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين كاسيطا وآيت يوسف أوعلي على طول 50.5 كلم؛

- إعادة بناء وتثنية المنشآت الفنية المتواجدة بالطريق الجهوية رقم 505 والطريق الوطنية رقم 2 ؛

- إعادة بناء وتوسيع منشآت صرف المياه ؛

- إعادة بناء وملاءمة منشآت الدعم ومعالجة محيط الطريق؛

- تهيئة ملتقيات الطرق على طول المشروع؛

- تحويل مختلف الشبكات، وكذا توفير الوعاء العقاري اللازم لإنجاز المشروع.

هذا، وسيمكن هذا المشروع من ربط إقليم الحسيمة بمحور الطريق السيار وجدة- أكادير عبر بنية تحتية حديثة، مما سيؤثر إيجابا على ظروف السير وسيمكن من تقليص مدة التنقل بين إقليمي الحسيمة وتازة من 3 ساعات الى ساعتين.

وبالإضافة إلى ذلك، سيوفر مستوى عال من الخدمات تلائم حجم حركة السير التي تشهدها المنطقة خصوصا في فترة الصيف والمتزامنة مع عودة المغاربة المقيمين بالخارج.

كما تسعى وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من خلال هذا المشروع إلى تأمين مستوى عال من السلامة وضمان استمرارية السير إبان فترات التساقطات المطرية.

وبخصوص كلفة المشروع التي قدرت بداية في مبلغ 2.5 مليار درهم، فقد بلغت حاليا 3.3 مليار درهم، أي بزيادة 800 مليون درهم، بعد إنجاز الدراسات التنفيذية والإعلان عن طلبات العروض.

وقدعرف المشروع مجموعة من الإكراهات والصعوبات تتمثل أساسا في طبيعة التربة غير المستقرة ووعورة التضاريس بالمنطقة وما تشهده من تساقطات مطرية مهمة. هذا بالإضافة إلى تحويل شبكات الماء والكهرباء والهاتف.

• تم تقسيم المشروع الى 7 أشطر:

الطريق الوطنية رقم 2 :

- المقطع الرابط بين أجدير وبني بوعياش على طول 17 كلم مع تثنية 3 منشآت فنية "انتهت به الأشغال منذ شهرغشت 2014"

- المقطع الرابط بين بني بوعياش وواد النكور على طول 14 كلم مع إعادة إنجاز 3 منشآت فنية "بلغت نسبة إنجازه 75%"؛

- المقطع الرابط بين واد النكور وكاسيطا على طول 18 كلم مع إعادة إنجاز 6 منشآت فنية وجسر طويل "انطلقت به الأشغال منذ شهر أبريل 2017".

الطريق الجهوية رقم 505 :

- المقطع الرابط بين تازة و بدال الطريق السيارعلى طول 6 كلم "انتهت الأشغال به منذ دجنبر 2015"؛

- المقطع الرابط بين بدال الطريق السيار وحد جبارنة على طول29 كلم "انتهت به الأشغال منذ شهرغشت 2016" ؛

- المقطع الرابط بين حد اجبارنة وأكنول على طول 24 كلم مع إعادة بناء 9 منشآت فنية "بلغت نسبة تقدم الأشغال 98%"؛

- المقطع الرابط بين أكنول وكاسيطا على طول 36 كلم مع إعادة بناء 7 منشآت فنية "بلغت نسبة تقدم الأشغال 65%"؛

مختلف أشطر المشروع عرفت تقدما في الأشغال حيث نجد ماهو منجز، وما هو في طور الإنتهاء. مع الإشارة إلى أن الإنجاز الكلي للمشروع، على طول 130.5 كلم، سيتم خلال سنة 2017 باستثناء مقطع واد النكور كاسيطا،على طول 18كلم، الذي انطلقت به الأشغال خلال شهر أبريل 2017.

يجدر التذكير إلى أن مجموع الدراسات والأشغال يتم إنجازها من طرف مكاتب دراسات ومقاولات مغربية متمرسة، راكمت خبرة كبيرة في التعامل مع المشاكل المرتبطة بالظروف الجيوتقنية لمنطقة الريف.

وتعرف الأشغال حاليا تقدما مطردا تحت إشراف فريق عمل ذو كفاءة عالية مكون من أطر الوزارة و المختبرات والطبوغرافيين و مكاتب الإستشارة.